أيمن الشيبيني

اللقب الأكاديمي

أستاذ دكتور في برنامج علوم الطب الحيوي

معلومات التواصل

البريد الإلكتروني: aelshibiny@zewailcity.edu.eg

المساعد الإداري

أ. رشا رمزي
البريد الإلكتروني: rramzy@zewailcity.edy.eg

يعمل د. أيمن الشبيني حاليًّا أستاذًا في برنامج علوم الطب الحيوي بجامعة العلوم والتكنولوجيا.

قبل انضمامه إلى مدينة زويل، عمل الشبيني كزميل ما بعد الدكتوراه في عدد من الجامعات، منها جامعة نوتنجهام في المملكة المتحدة، وجامعة كارديف في المملكة المتحدة، وكلية إيفرجرين ستيت في الولايات المتحدة، وشغل أيضًا منصب أستاذ مساعد، ورئيس قسم علوم الأغذية بكلية العلوم الزراعية البيئية، جامعة قناة السويس في مصر.

بدأ الشبيني مسيرته الأكاديمية بعد تخرجه من جامعة قناة السويس، مصر، وحصوله على بكالوريوس العلوم البيئية والزراعية في عام 1992. وقد حصل على درجة الماجستير في علوم الأغذية من الجامعة نفسها في عام 1998، ثم حصل على درجة الدكتوراة في علم الميكروبيولوجي من جامعة نوتنجهام، المملكة المتحدة.

وكعالِم أحياء دقيقة، غطَّت اهتمامات أيمن الشبيني البحثية مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة بسلامة الأغذية وصحة الإنسان. أمّا منطقته البحثية الرئيسية، فهي علاج البكتريا الممرضة للإنسان. وتشمل اهتماماته البحثية الحالية الاستخدام العلاجي للبكتريوفاج (لاقمات البكتريا) كبديل محتمَل لعلاج البكتريا المقاوِمة للمضادات الحيوية، والسيطرة عليها. وتهدف أبحاثه إلى تحسين فهمنا لأسباب تلوث الأغذية ذات الأصل الحيواني مع مسبِّبات الأمراض البشرية.

لدى الشبيني شبكة علمية قوية في المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وبلجيكا، وكندا، وفرنسا ومصر. وقد تلقى مشروعه الأخير في كلية إيفرجرين ستيت الدعم من قِبَل المعهد الوطني الأمريكي للصحة؛ لدراسة الجوانب المختلفة للعدوى الإشريكية القولونية، بما في ذلك الإي كولاي 0157
(E. coli 0157:H7)  والعلاج بالبكتريوفاج.

وهو عضو في عديد من الجمعيات العلمية، ومن بينها الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة، والجمعية العامة للأحياء الدقيقة، والجمعية المصرية لعلوم وتكنولوجيا الأغذية، والجمعية المصرية للعلوم التطبيقية.

بدأ الشبيني مسيرته الأكاديمية بعد تخرجه من جامعة قناة السويس، مصر، وحصوله على بكالوريوس العلوم البيئية والزراعية في عام 1992. وقد حصل على درجة الماجستير في علوم الأغذية من الجامعة نفسها في عام 1998، ثم حصل على درجة الدكتوراة في ميكروبيولوجيا الغذاء (سلامة الأغذية) من جامعة نوتنجهام، المملكة المتحدة.

كعالِم أحياء دقيقة، غطَّت اهتمامات أيمن الشبيني البحثية مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة بسلامة الأغذية وصحة الإنسان. أمّا منطقته البحثية الرئيسية واهتماماته البحثية الحالية فهي الاستخدام العلاجي للبكتريوفاج (لاقمات البكتريا) كبديل محتمَل لعلاج البكتريا المرضية المقاوِمة للمضادات الحيوية، والسيطرة عليها. وتهدف أبحاثه إلى تحسين فهمنا لأسباب تلوث الأغذية ذات الأصل الحيواني مع مسبِّبات الأمراض البشرية.

الشيبيني عضو في عديد من الجمعيات العلمية، ومن بينها الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة، والجمعية العامة للأحياء الدقيقة، والجمعية المصرية لعلوم وتكنولوجيا الأغذية، والجمعية المصرية للعلوم التطبيقية.

  • Elizabeth M. Kutter, Kyobi Skutt-Kakaria, Bob Blasdel, Ayman El-Shibiny, Anna Castano, Daniel Bryan, Andrew M. Kropinski, Andre Villegas, Hans-W. Ackermann, Ana Luisa Toribio, Derek Pickard, Hany Anany, Todd Callaway and Andrew Brabban (2011) Characterization of the Escherichia coli O157:H7-Specific ViI-like Phage. Virology Journal 2011, 8:430, doi:10.1186/1743-422X-8-430.
  • El-Shibiny A, Connerton P and Connerton I. (2009). Survival at refrigeration and freezing temperatures of Campylobacter coli and Campylobacter jejuni on chicken skin applied as axenic and mixed inoculums. Int. J. Food Microbiol. 31;131(2-3):197-202.
  • El-Shibiny A, Scott A, Timms A, Metawea, Y, Connerton P and Connerton I. (2009). Application of a group II Campylobacter bacteriophage to reduce strains of Campylobacter jejuni and Campylobacter coli colonizing broiler chickens. Journal of Food Protection, 72 (4) 733-740.
  • El-Shibiny A, Connerton P and Connerton I. (2007). Campylobacter Succession in broiler chickens. Veterinary Microbiology, Dec 15;125(3-4):323-32.
  • El-Shibiny A, Connerton P and Connerton I. (2005). Enumeration and diversity of Campylobacter and bacteriophages Isolated during the rearing cycles of free-range and organic chickens. Appl. Env. Microbiol. 71:1259-1266.
  • El-Sherbiny, ; El-Shibiny, A and Salih, I (2016) Photo-induced green synthesis and antimicrobial efficacy of poly (ɛ-caprolactone)/curcumin/grape leaf extract-silver hybrid nanoparticles. Journal of Photochemistry & Photobiology, B: Biology. 160 (2016) 355-363.
  • Nagel, T; Chan, B; De Vos, D; El-Shibiny, A; Kang’ethe, E; Makumi, A  and Pirnay, J (2016) The Developing World Urgently Needs Phages to Combat Pathogenic Bacteria. Front. Microbiol., 08 June 2016 | http://dx.doi.org/10.3389/fmicb.2016.00882.
  • Daniel Bryan1, Ayman El-Shibiny, Zach Hobbs, Jillian Porter and Elizabeth M. Kutter (2016) Bacteriophage T4 Infection of Stationary Phase E. coli: Life after Log from a Phage Perspective. Frontiers in Microbiology, August 2016 | Volume 7 | Article 1391.

لطالما أردت أن أقدم شيء للمجتمع المصري من خلال البحث العلمي. ومدينة زويل، مشروع مصر القومي للنهضة العلمية، هي أفضل مكان أقوم من خلاله بذلك.