د. شريف الخميسي

اللقب الأكاديمي

أستاذ الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة الجزيئية في جامعة العلوم والتكنولوجيا

ألقاب أخرى

مدير مركز علوم الجينوم

معلومات التواصل

البريد الإلكتروني: selkhamisy@zewailcity.edu.eg

المساعد الإداري

أ. أسماء أبو السعود 
البريد الإلكتروني: aaboulsaud@zewailcity.edu.eg

أ.د. شريف الخميسي هو مدير مركز علوم الجينوم، وأستاذ الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة الجزيئية في جامعة العلوم والتكنولوجيا.

حصل شريف الخميسي على بكالوريوس العلوم الصيدلية من كلية الصيدلة بجامعة القاهرة، مصر. ثم حصل على درجة الماجستير في الكيمياء الحيوية من كلية الصيدلة بجامعة عين شمس، مصر. بعد ذلك حصل على درجة الدكتوراة في الكيمياء الحيوية من جامعة ساسكس، المملكة المتحدة، ثم قام بعمل تدريب ما بعد الدكتوراة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. ثم حصل بعد ذلك على ماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في القاهرة، مصر، وماجستير في التعليم والتعلم في نطاق التعليم العالي من جامعة ساسكس، المملكة المتحدة.

بدأ الخميسي العمل الأكاديمي كمدرس مساعد، ثم أصبح مدرساً في كلية الصيدلة، جامعة عين شمس. وفي أثناء فترة ما بعد الدكتوراة، شغل منصبًا في قسم علم الوراثة بمستشفى سانت جود لأبحاث علاج الأطفال في الولايات المتحدة، ثم عمل كزميل ما بعد الدكتوراة في مجلس البحوث الطبية (MRC) في جامعة ساسكس بمركز أضرار واستقرار الجينوم في المملكة المتحدة. وفي الوقت الحالي، يعمل الخميسي أستاذًا لعلم الوراثة الجزيئية في جامعات مجموعة راسيل في المملكة المتحدة، على رأس فرق الأبحاث في كل من جامعة شيفيلد، وجامعة ساسكس.

وهو حاصل على جائزة الدولة في العلوم الطبية من الأكاديمية الوطنية للعلوم في مصر، وزمالة "وِيلْكَم تراست" المتميزة، وجائزة "باحث وِيلْكَم تراست" من المملكة المتحدة، و جائزة عبدالحميد شومان في العلوم الطبية والصحية.

وانتُخب مؤخرًا زميلًا في معهد ليستر للطب الوقائي، المملكة المتحدة؛ وزميل أكاديمية التعليم العالي البريطانية؛ وزميل الجمعية الملكية لعلم الأحياء، المملكة المتحدة؛ وزميل الجمعية الملكية للكيمياء، المملكة المتحدة. والدكتور الخميسي شريك مؤسس بأكاديمية الشباب المصرية للعلوم، وعضو في المجلس الاستشاري العلمي بها.

قام الخميسي بنشر أكثر من 30 دراسة علمية، من بينها دراستان نُشرتا في دورية العلوم العالمية "نيتشر" في عامي 2005، و2009، واحدة منهما نُشرت في "نيتشر كوميونيكيشنز" في عام 2012، وواحدة في "نيتشر جينيتكس" في عام 2014. وقد ألَّف وشارك في تأليف دراسات أخرى في عديد من الدوريات المرموقة.

أدت أبحاث الخميسي إلى اكتشاف مسار جيني جديد في عام 2009، وتحديد أول مرض بشري، مع ذِكْر عيوب هذا المسار في عام 2014. وانطلاقًا من تدريبه الأوَّلِي له كصيدلي، قاد الدكتور شريف مبادرات لترجمة تلك النتائج لمجال الطب الإكلينيكي. وكان عمله ذا تأثير كبير في مجال بحوث الجينوم والطب، مع استشهادات وصل عددها إلى أكثر من 1965 استشهاد، ومؤشر دلالة الجودة البجثية (H-index) 20، مع متوسط عامل تأثير، قدره 14.

حصل شريف الخميسي على بكالوريوس العلوم الصيدلية من كلية الصيدلة بجامعة القاهرة، مصر. ثم حصل على درجة الماجستير في الكيمياء الحيوية من كلية الصيدلة بجامعة عين شمس، مصر. بعد ذلك حصل على درجة الدكتوراة في الكيمياء الحيوية من جامعة ساسكس، المملكة المتحدة، ثم قام بعمل تدريب ما بعد الدكتوراة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. ثم حصل بعد ذلك على ماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في القاهرة، مصر، وماجستير في التعليم والتعلم في نطاق التعليم العالي من جامعة ساسكس، المملكة المتحدة.

تعد مساهمات شريف الخميسي ذات تأثير كبير في مجال بحوث الجينوم والطب. أدت أبحاث الخميسي إلى اكتشاف مسار جيني جديد في عام 2009، وتحديد أول مرض بشري، مع ذِكْر عيوب هذا المسار في عام 2014.

انتُخب الخميسي كزميلًا في معهد ليستر للطب الوقائي، المملكة المتحدة؛ وزميل أكاديمية التعليم العالي البريطانية؛ وزميل الجمعية الملكية لعلم الأحياء، المملكة المتحدة؛ وزميل الجمعية الملكية للكيمياء، المملكة المتحدة. والدكتور الخميسي شريك مؤسس بأكاديمية الشباب المصرية للعلوم، وعضو في المجلس الاستشاري العلمي بها.

حصل الخميسي على جائزة الدولة في العلوم الطبية من الأكاديمية الوطنية للعلوم في مصر، وزمالة "وِيلْكَم تراست" المتميزة، وجائزة "باحث وِيلْكَم تراست" من المملكة المتحدة، و جائزة عبدالحميد شومان في العلوم الطبية والصحية.

  • Ashour M., Atteya R, El-Khamisy S.F (2015). Topoisomerase-mediated chromosomal break repair: an emerging player in many games. Nat Rev Cancer. 15(3):137-51.
  • Gómez-Herreros F, Schuurs-Hoeijmakers JH, McCormack M, Greally MT, Rulten S, Romero-Granados R, Counihan TJ, Chaila E, Conroy J, Ennis S, Delanty N, Cortés-Ledesma F, de Brouwer AP, Cavalleri GL, El-Khamisy S.F.*, de Vries BB*, Caldecott KW* (2014). TDP2 protects transcription from abortive topoisomerase activity and is required for normal neural function. Nature Genetics. 46: 516–52.* Corresponding author.
  • Carroll, J., Page, T. K. W., Chiang, S.-C., Kalmar, B., Bode, D., Greensmith, L., Hafezparasat, M., El-Khamisy S.F. (2014). Expression of a pathogenic mutation of SOD1 sensitizes aprataxin-deficient cells and mice to oxidative stress and triggers hallmarks of premature ageing. Human Molecular Genetics, 24(3):828-40.
  • Alagoz M, Wells OS, El-Khamisy S.F* (2014). TDP1 deficiency sensitizes human cells to base damage via distinct topoisomerase I and PARP mechanisms with potential applications for cancer therapy. Nucleic Acids Research 1; 42(5): 3089-103. * Corresponding author.
  • Hudson, J.R., Chiang, S., Wells, O.S., Rookyard, C., El-Khamisy, S.F.* (2012). SUMO modification of the neuroprotective protein TDP1 facilitates chromosomal single-strand break repair. Nature Communications, 13; 3:73.  * Corresponding author. 
  • Cortes-Ledesma F.*, El-Khamisy, S.F. *, Zuma, M., Osbourne, K., Caldecott, K.W. (2009). Identification of a Human 5’-Tyrosyl DNA Phosphodiesterase That Repairs Topoisomerase- Mediated DNA Damage. Nature, 461(7264):674-8 * Equal contributions.
  • Zeng, Z., Sharma, A., Murai, J., Pommier, Y., Takeda, S., Huylebroeck, D., Caldecott, K., El-Khamisy, S.F (2012). TDP2 Promotes Repair of Topoisomerase 1-mediated DNA damage in the absence of TDP1. Nucleic Acids Res, 40(17): 8371-80.
  • Hudson, J.R., Chiang, S., Wells, O.S., Rookyard, C., El-Khamisy, S.F (2012). SUMO modification of the neuroprotective protein TDP1 facilitates chromosomal single-strand break repair. Nature Commun, 13; 3:733.
  • Gilbert1, D.C., Chalmers, A., El Khamisy, S.F (2012). Topoisomerase I inhibition in colorectal cancer: biomarkers and therapeutic targets. Br J Cancer, 106(1): 18–24.
    El Khamisy, S.F (2011). To live or to die: a matter of processing damaged DNA termini in neurons. EMBO Mol Med, 3(2):78-88.
  • Kerzendorfer, C., Whibley, A., Carpenter, G., Outwin, E., Chiang, S.C., Turner, G., Schwartz, C., El-Khamisy, S.F., Raymond, F.L., O'Driscoll, M. (2010). Mutations in cullin 4B result in a human syndrome associated with increased camptothecin-induced topoisomerase I-dependent DNA breaks. Hum Mol Genet, 19(7):1324-34.
  • Chiang, S., Caroll, J., El-Khamisy, S.F. (2010). TDP1 serine 81 promotes interaction with DNA ligase IIIalpha and facilitates cell survival following DNA damage. Cell Cycle. 9(3).
  • Cortes-Ledesma F.*, El-Khamisy, S.F. *, Zuma, M., Osbourne, K., Caldecott, K.W. (2009). Identification of a Human 5’-Tyrosyl DNA Phosphodiesterase That Repairs Topoisomerase- Mediated DNA Damage. Nature, 461(7264):674-8 * Equal contributions.
  • Lee, Y., Katyal, S., Li, Y., Russell, H.R., El-Khamisy, S.F., Caldecott, K.W., Mckinnon, P.J. (2009). Genesis of cerebellar interneurons and the prevention of neural DNA damage require XRCC1. Nature Neuroscience. 12(8):973-80.
  • El-Khamisy, S.F. *, Katyal, S., Patel, P., Ju, L., McKinnon, P.J., Caldecott, K.W. (2009). Synergistic decrease of DNA single-strand break repair rates in mouse neural cells lacking both Tdp1 and aprataxin. DNA Repair, 2009 8(6):760-6). *Corresponding author.
  • Katyal, S.*, El-Khamisy, S.F. *, Russel, H.R., Li, Y., Ju, L., Caldecott, K.W., McKinnon, P.J. (2007). TDP1 facilitates chromosomal single-strand break repair in neurons and is neuroprotective in vivo. EMBO J, 14; 26(22):4720-31. * Equal contributions.
  • El-Khamisy, S.F. * Hartsuiker, E., and Caldecott, K.W. (2007). TDP1 facilitates repair of ionizing radiation-induced DNA single-strand breaks. DNA Repair, 6(10):1485-95. * Corresponding author.
  • El-Khamisy, S.F., and Caldecott, K.W. (2006). DNA single-strand break repair and spinocerebellar ataxia with axonal neuropathy-1. Neuroscience, 145(4): 1260-6.
  • Ahe,l I., Rass, U., El-Khamisy, S.F., Katyal, S., Clements, P.M., McKinnon, P.J., Caldecott, K.W., West, S.C (2006). The neurodegenerative disease protein aprataxin resolves abortive DNA ligation intermediates. Nature, 443, 713-6.
  • El-Khamisy, S.F., Saifi, G.M., Weinfeld, M., Johansson, F., Helleday, T., Lupski,J.R., and Caldecott, K.W. (2005) Defective DNA Single-Strand Break Repair in Spinocerebellar Ataxia with Axonal Neuropathy-1. Nature, 434, 108-113.
  • Loizou, J.I., El-Khamisy, S.F., Zlatanou, A., Moore, D.J., Chan, D.W., Qin, J., Sarno, S., Meggio, F., Pinna, L.A. and Caldecott, K.W. (2004) The protein kinase CK2 facilitates repair of chromosomal DNA single-strand breaks. Cell, 117(1), 17-28.
  • El-Khamisy, S.F., Masutani, M., Suzuki, H. and Caldecott, K.W. (2003) A requirement for PARP-1 for the assembly or stability of XRCC1 nuclear foci at sites of oxidative DNA damage. Nucleic Acids Res, 31, 5526-5533.