طارق إبراهيم

 

اللقب الأكاديمي

مدير برنامج فيزياء الأرض والكون

ألقاب أخرى

أستاذ دكتور الفيزياء في جامعة العلوم والتكنولوجيا بمدينة زويل

معلومات التواصل

البريد الإلكتروني: tibrahim@zewailcity.edu.eg

المساعد الإداري

أ. رشا رمزي 
البريد الإلكتروني: rramzy@zewailcity.edu.eg

أ.د. طارق إبراهيم هو أستاذ دكتور الفيزياء في جامعة العلوم والتكنولوجيا بمدينة زويل، ومدير برنامج فيزياء الأرض والكون. تخرج إبراهيم من كلية العلوم بجامعة الإسكندرية عام 1985، حيث حصل على شهادة البكالوريوس في الفيزياء بامتياز مع مرتبة الشرف. في عام 1991 حصل على أول ماجستير في فيزياء الجوامد من نفس الجامعة. انضم إبراهيم إلى جامعة نورث إيسترن، بالولايات المتحدة، حيث حصل على ثاني ماجستير له في الفيزياء، ثم الدكتوراة في فيزياء الطاقة العالية، وذلك في عامي 1995 و1998 على التوالي. في عام 2011، نال إبراهيم درجة الدكتوراة في العلوم من جامعة الإسكندرية، وذلك بناء على توصية ثلاثة من زملاء الجمعية الملكية في لندن.

خلال مسيرته المهنية تقلد إبراهيم العديد من المناصب المختلفة، حيث بدأ مسيرته الأكاديمية في كلية العلوم، جامعة الإسكندرية، وتم تعيينه مدرسا مساعدا في عام 1985، ثم محاضرا مساعدا في عام 1991، ثم أستاذا مساعدا في عام 1998، ثم أستاذا مشاركا في عام 2003، ثم أستاذا في عام 2009.

في عام 1992 ، انضم إبراهيم إلى جامعة نورث إيسترن كمعيد، وباحث مساعد، وباحث زائر، وبعد ذلك كأستاذ مساعد. وفي عام 2005، انتقل إبراهيم إلى لبنان للانضمام إلى الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) كأستاذ مساعد زائر. ومن عام 2012 إلى عام 2014، كان إبراهيم رئيسا لقسم الفيزياء في جامعة بيروت العربية (BAU).

وقد عمل إبراهيم أيضا كمدرس زائر، أستاذ مساعد، وأستاذ في كل من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، والجامعة الأمريكية في القاهرة (AUC).

تقديرا لمجهوداته العلمية، حصل إبراهيم على العديد من الجوائز منها: جائزة محمود الشربيني في الفيزياء من جامعة الإسكندرية، جائزة الأستاذ المتميز من جامعة نورث إيسترن الأمريكية، جائزة الدولة في العلوم الفيزيائية من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بمصر، جائزة جامعة الإسكندرية التشجيعية في الفيزياء، جائزة شومان في الفيزياء من الأردن، جائزة التفوق في التدريس من جامعة نورث إيسترن، جائزة لورانس من جامعة نورث إيسترن، جائزة النشر من مؤسسة مصر الخير، وجائزة الباحث الأكثر مرجعية من مؤسسة مصر الخير أيضا.تقديرا لجهود العلمية، حصل إبراهيم على العديد من الجوائز منها: جائزة محمود الشربيني في الفيزياء من جامعة الإسكندرية، جائزة الأستاذ المتميز من جامعة نورث إيسترن الأمريكية، جائزة الدولة في العلوم الفيزيائية من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بمصر، جائزة جامعة الإسكندرية التشجيعية في الفيزياء، جائزة شومان في الفيزياء من الأردن، جائزة التفوق في التدريس من جامعة نورث إيسترن، جائزة لورانس من جامعة نورث إيسترن، جائزة النشر من مؤسسة مصر الخير، وجائزة الباحث الأكثر مرجعية من مؤسسة مصر الخير أيضا.

تركزت اهتمامات إبراهيم البحثية على نظرية فيزياء الطاقة العالية. وقد نشر أكثر من 50 بحثا علميا في عدد من الدوريات العالمية. بعض من هذه الأبحاث تناولت تأثير اقتران الشحنة وخرق تناظر الشحن السوية (CP violation) على مختلف خصائص الجسيمات الأولية، مثل ثنائي القطب الكهربائي للإلكترونات، النيوترونات، والنيوترينو، والميونات والكواركات القمية. وقد اعترف المجتمع الفيزيائي في العالم بأعمال إبراهيم البحثية، مع استشهادات وصل عددها لأكثر من 2400 استشهاد، إضافة إلى مؤشر دلالة الجودة البحثية (H-index) 23.

تخرج إبراهيم من كلية العلوم بجامعة الإسكندرية عام 1985، حيث حصل على شهادة البكالوريوس في الفيزياء بامتياز مع مرتبة الشرف. في عام 1991 حصل على أول ماجستير في فيزياء الجوامد من نفس الجامعة. انضم إبراهيم إلى جامعة نورث إيسترن، بالولايات المتحدة، حيث حصل على ثاني ماجستير له في الفيزياء، ثم الدكتوراة في فيزياء الطاقة العالية، وذلك في عامي 1995 و1998 على التوالي. في عام 2011، نال إبراهيم درجة الدكتوراة في العلوم من جامعة الإسكندرية، وذلك بناء على توصية ثلاثة من زملاء الجمعية الملكية في لندن.

تركزت اهتمامات إبراهيم البحثية على نظرية فيزياء الطاقة العالية. وقد نشر أكثر من 50 بحثا علميا في عدد من الدوريات العالمية. بعض من هذه الأبحاث تناولت تأثير اقتران الشحنة وخرق تناظر الشحن السوية (CP violation) على مختلف خصائص الجسيمات الأولية، مثل ثنائي القطب الكهربائي للإلكترونات، النيوترونات، والنيوترينو، والميونات والكواركات القمية. وقد اعترف المجتمع الفيزيائي في العالم بأعمال إبراهيم البحثية، مع استشهادات وصل عددها لأكثر من 2400 استشهاد، إضافة إلى مؤشر دلالة الجودة البحثية (H-index) 23.

تقديرا لمجهوداته العلمية، حصل إبراهيم على العديد من الجوائز منها: جائزة محمود الشربيني في الفيزياء من جامعة الإسكندرية، جائزة الأستاذ المتميز من جامعة نورث إيسترن الأمريكية، جائزة الدولة في العلوم الفيزيائية من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بمصر، جائزة جامعة الإسكندرية التشجيعية في الفيزياء، جائزة شومان في الفيزياء من الأردن، جائزة التفوق في التدريس من جامعة نورث إيسترن، جائزة لورانس من جامعة نورث إيسترن، جائزة النشر من مؤسسة مصر الخير، وجائزة الباحث الأكثر مرجعية من مؤسسة مصر الخير أيضا.

  • mu to e + gamma decay in an MSSM extension, T.Ibrahim, A. Itani, P. Nath, arXiv:1503.01078, Phys. Rev. D92 (2015), 015003.
  • The Chromoelectric Dipole Moment of the Top Quark in Models with Vector Like Multiplets, Tarek Ibrahim and Pran Nath, arXiv:1104.3851, Phys. Rev. D 84, 015003 (2011).
  • CP Violation From Standard Model to Strings, Tarek Ibrahim, Pran Nath, Rev. Mod. Phys. 80, 577 (2008).
  • Mixing of the CP even and the CP odd Higgs Bosons and the EDM constraints, Tarek Ibrahim, hep-ph/0102218, Phys. Rev. D64 (2001) 035009.
  • The Neutron and Electron Electric Dipole Moment in N=1 Supergravity Unification,Tarek Ibrahim and Pran Nath, hep-ph/9708456, Phys. Rev.D57(1998) 478-488.