مركز علم المواد (CMS)

مركز علم المواد (CMS) هو مركز أبحاث متعدد التخصصات يركز على تطوير مواد جديدة لتطبيقها على التقنيات المُتَطَلَبة، وخاصة تلك التي يمكن أن تسهم في التخفيف من حدة المشكلات الحالية المتعلقة بالصحة والطاقة والمياه في البلاد. نطاق أبحاث مركز علم المواد (CMS) هو نطاق واسع ويتضمن تصميم وتصنيع المواد النانوية لتحسين الظروف الصحية والبيئية. وتشمل التطبيقات المستخدمة العقاقير الذكية الجديدة وقنوات توصيل الجينات، الهياكل النانونية لهندسة الأنسجة، أبحاث الطب التجديدي ومواد معالجة المياة. يُركز تطوير المواد المؤدية من أجل الطاقة والتطبيقات الصناعية على تخزين الهيدروجين، امتصاص الغاز وفصله، الحفز غير المتجانس و تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كيميائية.

يهدف مركز علم المواد (CMS) أن يكون له تأثير إيجابي في مدينة زويل من خلال مراكزها البحثية المختلفة وبالاشتراك مع أوساط المجتمع البحثي في مصر بوجه عام من خلال التعاون والانتفاع من موارد المركز والتي تشمل أدوات بحث عديدة متطورة. إن الرسالة التعليمية الرئيسية للمركز، والتي ترتبط أيضا ًبالتطورات الصناعية، هي المشاركة في تقديم تعليم متقدم لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا. وذلك جزء لا يتجزأ من أهداف مركز علم المواد (CMS).

وكجزء من رسالة التوعية التي يتبناها المركز، تم التعاون مع عدد من المعاهد والجامعات البحثية الوطنية والدولية. وعلى الجانب المحلي، على سبيل المثال، فإن المركز يتعاون مع جامعة المنصورة، جامعة أسيوط، جامعة القاهرة وجامعة قناة السويس، بالإضافة إلى المركز القومي للبحوث في مصر. وهناك بروتوكولات شراكة أخرى تجري الآن مع بعض جامعات الأبحاث الدولية، وتشمل جامعة تكساس في أوستن وجامعة ميشيغان في الولايات المتحدة.

يُدار المركز من قِبَل كلا من الدكتور إبراهيم الشربيني والدكتور محمد الكردي. وقد فاز الدكتور الشربيني مؤخراً بجائزة الدكتوره فينيس كامل للإبداع العلمي للباحثين الشباب في مجال علوم المواد وتطبيقاتها لعام 2013.