يحيى إسماعيل

اللقب الأكاديمي

مدير مركز أجهزة وإلكترونيات النانو

معلومات التواصل

البريد الإلكتروني: Yismail@zewailcity.edu.eg

المساعد الإداري

أ. نهال حسين
البريد الإلكتروني: nehal.wael@aucegypt.edu

الأستاذ الدكتور يحيى إسماعيل هو مدير مركز أجهزة وإلكترونيات النانو في مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، والجامعة الأمريكية في القاهرة.
تخصَّص يحيى إسماعيل في الهندسة، بعدما حصل على شهادة البكالوريوس من كلية الهندسة بجامعة القاهرة، مصر. حصل على أول درجة ماجستير في مجال الإلكترونيات من جامعة القاهرة، ثم انتقل إلى جامعة روشستر، الولايات المتحدة، حيث حصل منها على درجة الماجستير الثانية في مجال تصميم الدوائر الكهربية VLSI، بالإضافة إلى حصوله على درجة الدكتوراة.

عمل أستاذًا بجامعة نورث ويسترن في الولايات المتحدة في الفترة من 2000 إلى إبريل 2012. ويعمل الدكتور إسماعيل في منصب رئيس تحرير دورية IEEE Transaction on Very Large Scale Integration (TVLSI) وبانتخاب رئاسة اللجنة الفنية لـVLSI IEEE. وهو عضو في هيئة تحرير Journal of Circuits, Systems, and Computers، كما كان على رأس هيئة تحرير دورية IEEE Transactions on Circuits and Systems I: Fundamental Theory and Applications؛ وكان المحرر الضيف لإصدار عدد خاص من دورية IEEE Transactions on Very Large Scale Integration (VLSI) Systems on On-Chip Inductance in High Speed Integrated Circuits. وقد ترأس أيضًا العديد من المؤتمرات، مثل Great Lakes Symposium on VLSI (GLSVLSI)، وورشة العمل الدولية بشأن النظام على رقاقة (IWSOC)، والندوة الدولية حول الدوائر الكهربية والأنظمة (ISCAS). وكان أيضًا كبير العلماء بمركز الابتكار وريادة الأعمال، التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر.

نال يحيى إسماعيل العديد من الجوائز، مثل جائزة المؤسسة الوطنية الأمريكية للعلوم، وجائزة المؤلف المتميز من جمعية (IEEE CASS) للدوائر الكهربية والنظم، وجائزة أفضل مدرس في جامعة نورث وسترن، والعديد من الجوائز الأخرى. يحيى إسماعيل مُحاضِر مميز في (IEEE CASS) كما أنه زميل في معهد الهندسة الكهربائية والإلكترونية.(IEEE) 

نشر يحيى إسماعيل أكثر من 200 دراسة علمية محكَّمة في أشهر الدوريات العلمية، والمؤتمرات، كما أنه شارك في تأليف خمسة كتب. والأستاذ الدكتور يحيى إسماعيل لديه العديد من براءات الاختراع في مجال الدوائر الكهربية عالية الأداء، ونمذجة وتصميم الروابط البينية.ويعد عمله جزء من أهم وأكثر ما يُستَشهَد به في مجال تصميم الدوائر الكهربية (VLSI)، ويُستخدَم على نطاق واسع في مجال الصناعة.

تخصَّص يحيى إسماعيل في الهندسة، بعدما حصل على شهادة البكالوريوس من كلية الهندسة بجامعة القاهرة، مصر. حصل على أول درجة ماجستير في مجال الإلكترونيات من جامعة القاهرة، ثم انتقل إلى جامعة روشستر، الولايات المتحدة، حيث حصل منها على درجة الماجستير الثانية في مجال تصميم الدوائر الكهربية  VLSI، بالإضافة إلى حصوله على درجة الدكتوراة.

نال يحيى إسماعيل العديد من الجوائز، مثل جائزة المؤسسة الوطنية الأمريكية للعلوم، وجائزة المؤلف المتميز من جمعية (IEEE CASS)  للدوائر الكهربية والنظم، وجائزة أفضل مدرس في جامعة نورث وسترن، والعديد من الجوائز الأخرى. 

  • Y. I. Ismail and E. G. Friedman, “Effects of Inductance on the Propagation Delay and Repeater Insertion in VLSI Circuits,” IEEE Transactions on Very Large Scale Integration (VLSI) Systems, Vol. 8, No. 2, pp. 195 – 206, April 2000. (IEEE CAS Outstanding Author Award).
  • Y. I. Ismail, E. G. Friedman, and J. L. Neves, “Equivalent Elmore Delay for RLC Trees,” IEEE Transactions on Computer-Aided Design, Vol. 19, No. 1, pp. 83-97, January 2000.
  • Y. I. Ismail, "Improved Model Order Reduction by Using Spacial Information in Moments," IEEE Transactions on Very Large Scale Integration (VLSI) Systems, Vol. 11, No. 5, pp. 900-908, October 2003.
  • Long, J.; Ku, J. C.; Ogrenci Memik, S.; Ismail, Y.; “SACTA: A Self-Adjusting Clock Tree Architecture for Adapting to Thermal-Induced Delay Variation,” IEEE Transactions on VLSI (TVLSI), vol. 18, no. 9, August 2010, pp. 1323-1336.
  • Yehya H. Ghallab and Yehea Ismail” CMOS Based Lab-on-a-chip: Applications, Challenges and Future Trends”, published at IEEE Circuit and Systems Magazine, pp. 27-47, Q2 issue, June 2014.

لقد انضممت إلى مدينة زويل لأننى أؤمن برؤية د. أحمد زويل: أن التعليم هو الطريق الوحيد لتحسين وضع مصر. وإذا كان هناك أحد يستطيع أن يأخذ هذا الأمر على عاتقه فهو د. زويل.