الدكتور محمد فرحات يفوز بجائزة محمد أمين لطفي في مجال العلوم الفيزيقية من أكاديمية البحث العلمي

منحت الجائزة تقديرا لأبحاث الدكتور محمد فرحات في مجال الفوتونيات والتي أجراها في مركز الفوتونيات و المواد الذكيه بمدينه زويل للعلوم والتكنولوجيا

 

 

 

انضم الدكتور محمد فرحات إلى مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا منذ أغسطس 2012 كعضو مؤسس لمركز الفوتونات والمواد الذكية تحت اشراف الأستاذ الدكتور صلاح عبية و حاليا هو استاذ مساعد ببرنامج النانو تكنولوجي. وتركز اهتماماته البحثية الرئيسية علي مجال النمذجة الرقمية للأجهزة الفوتونية مثل الألياف الفوتونية البللورية و أجهزة التحكم في الاستقطاب و البلازمونيات و الهوائيات النانويه و الخلايا الشمسية.

حصل د محمد فرحات علي شهادة الدكتوراة في الفيزياء الهندسية عام 2010 من خلال بعثة اشراف مشترك بين جامعه جنوب ويلز بالمملكة المتحدة و جامعة المنصورة.

و يقوم د فرحات بالعمل البحثي في مجال النمذجة الرقمية لأجهزة الفوتونيات و له سجل متميز من الأبحاث المنشورة في هذا المجال. و يمتلك الدكتور فرحات أكثر من 95 بحث في مجلات دوليه معظمها في مجلات IEEE و قدم أكثر من 92 بحث في مؤتمرات دوليه في مجال التخصص و له مؤشر H 20 وأكثر من 1000 استشهاد استناداً إلى قاعدة بيانات جوجل سكولر ومؤلف/مؤلف مشارك في كتابان دوليان بالإضافة إلى 12 فصل في دور نشر متميزة مثل وايلي وشبرنجر.

حصل الدكتور فرحات على العديد من المنح البحثية بأكثر من 20 مليون جنيه مصري كباحث رئيسي (PI) أو CO-PI من مؤسسات محلية/دولية مختلفة. و قد ساهم في تنظيم العديد من جلسات وورش العمل في العديد من المؤتمرات الدولية.حصل الدكتور فرحات على جائزة جامعة المنصورة لأحسن رسالة دكتوراة و جائزة جامعه المنصورة التشجيعية عام 2011 و 2014 علي الترتيب. كما حصل علي جائزة الدولة التشجيعية في مجال العلوم الهندسية و جائزة الاتحاد الأفريقي (AU-TWAS) لشباب الباحثين في العلوم الاساسية و التكنولوجيا و الابتكار في عام 2015 /2014 .

كما فاز دكتور فرحات بجائزة أكاديمية الشروق للابداع العلمي في الهندسة الالكترونية لعام 2015/2016 . كما حصل علي نوط الامتياز من الطبقة الأولي من رئيس الجمهورية عام  2017 و جائزة الدكتورة فينيس كامل للابداع العلمي لشباب الباحثين في مجال الابتكار التكنولوجي لعام 2016/2017

 

 أفضل الجامعات المصرية، أفضل جامعة في مصر، رواد البحث العلمي في مصر