عبية يحصل على أرفع جائزة من الجمعية الكهرومغناطيسية الحاسوبية التطبيقية بالولايات المتحدة الأمريكية

اعلن مجلس ادارة الجمعية الكهرومغناطيسية الحاسوبية التطبيقية بالولايات المتحدة الأمريكية عن حصول البروفيسور صلاح عبية المدير المؤسس لمركز الفوتونيات والمواد الذكية ونائب رئيس المدينة للشئون الأكاديمية لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا على جائزة الكهرومغناطيسية الحاسوبية وهي تعد ارفع جائزة تقدمها الجمعية الكهرومغناطيسية الحاسوبية التطبيقية¸ وذلك تقديرا لقيادته البحثية وإسهاماته الكبيرة في تقنيات الكهرومغناطيسية الحاسوبية لتحليل أجهزة المرشدات الموجية البصرية" وقد قرر مجلس إدارة الجمعية منح الجائزة للبرفيسور عبية تكريما له عن إنجازاته البحثية الرائدة في مجال الكهرومغناطيسية الحاسوبية التطبيقية.

ويحصل سنويا على هذه الجائزة احد رواد الكهرومغناطيسية علي مستوي العالم في هذا المجال, هذا وقد سبق وحصل علي هذه الجائزة خلال الاعوام السابقة استاذة متميزين من جامعات كاليفورنيا , الينوي اربانا شامبين , ميتشجن وهي من افضل الجامعات علي مستوي الولايات المتحدة الامريكية والعالم في مجال الهندسة .

وقد أعرب الدكتور صلاح عبية المدير المؤسس لمركز الفوتونيات والمواد الذكية ونائب رئيس المدينة للشئون الأكاديمية لمدينة زويل عن امتنانه وشكره العميق لشركاء النجاح الحقيقيين وهم فريقه البحثي بمركز الفوتونيات والمواد الذكية بمدينة زويل

وأيضا طلاب الدراسات العليا بالماجيستير والدكتوراه الذين أشرف عليهم بمصر وبريطانيا ، والذي يشغل بعضهم الآن مناصب مرموقة في الجامعات والشركات المتخصصة بمختلف دول العالم.

 

هذا وقد أشار عبية الي أن هذه المكانة المرموقة تعكس وضع البحث العلمي في مصر حاليا والذي أصبح على قائمة أولويات الحكومة الحالية مما ادي الي وجود طفرة علمية حقيقية في ظل القيادة السياسية الحالية.

وتتقدم مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بأحر التهاني للبروفيسور عبية، وتتمنى له التوفيق في تحقيق أهدافه في المستقبل القريب.

نبذة عن الدكتور صلاح عبية

- عن الدكتور صلاح عبية فهو حاصل علي بكالوريوس هندسة الإتصالات والإلكترونيات (تقدير عام ممتاز) كلية الهندسة جامعة المنصورة 1991, كما حصل على ماجيستير هندسة الاتصالات الكهربية بكلية الهندسة جامعة المنصورة 1994. و دكتوراه هندسة الاتصالات الكهربية إشراف مشترك بين كل من جامعة المنصورة و جامعة سيتي لندن 1999. كما تم منحه الدكتوراه الفخرية من جامعة سيتي لندن عام 2016 .

كما بنى عبية مكانة دولية متميزة في مجال الضوئيات المصممة بتكنولوجيا النانو صديقة البيئة مع التركيز على النمذجة الحاسوبية الذكية للأجهزة الضوئية النانوية الحديثة، و أصبح من الممكن إنشاء تقنيات حديثة و التي تلزم لتحقيق مجتمع نظيف من الكربون. و قد نشر العديد من الأبحاث في المجلات والدوريات العلمية و المؤتمرات الدولية.

تحفل مسيرة عُبيّة بالعديد من الجوائز والألقاب محليًا وعالميًا؛ إذ حصل على زمالة أكبر مجمع هندسي بالعالم IEEEعام 2020 كما تم اختيارة ( استاذ متميز ) بجميعة IEEE ، وفي عام 2019 نال وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، من الرئيس عبد الفتاح السيسي، في عيد العلم, كما حصل علي جائزة الدولة التقديرية في العلوم الهندسية

كما تم اخيار الدكتور صلاح عبيه ضمن لجنة نيوتن الدولية لعام 2020

وحصل على لقب أستاذ الكرسي الفخرية في مجال الفوتونات بمعهد جورج غرين للكهرومغناطيسية عام 2019، من جامعة نوتنغهام بالمملكة المتحدة عام 2019، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الهندسية عام 2019.

إلى جانب زمالة جمعية علوم الضوئيات الأمريكية OSA عام 2019، والعضوية الشرفية من مركز الفيزياء النظرية بإيطاليا التابع لهيئة اليونسكو ICTP عام 2017، وجائزة خليفة للأستاذ المتميز في البحث العلمي على مستوى العلماء العرب عام 2017.

وتُوج صلاح أيضا بجائزة مؤسسة الفكر العربي في الإبداع العلمي في لبنان عام 2015، وجائزة الأكاديمية المصرية للبحث العلمي و التكنولوجيا (ASRT) عام 2014، وجائزة مؤسسة عبد الحميد شومان للعلماء العرب في العلوم الهندسية – الأردن أكتوبر 2014، بالإضافة إلى حصوله على جائزة الدولة للتفوق العلمي في العلوم الهندسية عام 2013، وجائزة الدولة التشجيعية للعلوم الهندسية عام 2005.