فوز أستاذ رائد في مجال الفوتونات بأعلى جائزة مصرية في البحث العلمي

القاهرة، 8 أكتوبر – حصل الأستاذ الدكتور صلاح عبيه، رئيس مركز الفوتونات والمواد الذكية (CPSM) بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، على جائزة الدولة للتفوق العلمي في  العلوم الهندسية. وقد حصل عبيه على تلك الجائزة لنشره أبحاثه في الدوريات العلمية المرموقة مثل، دورية جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE).

"تلك الجائزة ليست فقط الأعلى على المستوى العلمي، ولكن لها قيمة مادية تقدر بمائة ألف جنيه مصري من الدولة،" هكذا علق د. أحمد زويل، رئيس المجلس الاستشاري لمدينة زويل خلال احتفالية تكريم أقيمت بالمدينة. "الجائزة مهداة للأستاذ الدكتور عبيه وفريق عمله، حيث لا يوجد عالم يعمل بمفرده، لذا أود أن أهنئهم جميعًا،" أضاف زويل.

انضم عبيه لمدينة زويل بعد أن شغل منصب أستاذ الفوتونات ورئيس مركز النانوفوتونات بجامعة جلامورجان، المملكة المتحدة. كرئيس لمركز الفوتونات والمواد الذكية يقوم عبيه فريق بحثي مكون من 21 باحث يعملون على إيجاد حلول لمساعدة مصر في العديد من الجبهات الاستراتيجية، مثل، تحويل الطاقة الشمسية، استخدام الأسلاك الفوتونية لنقل المعلومات، والتشخيص الطبي.  لدي مركز الفوتونات والمواد الذكية العديد من التعاونات المثمرة مع المراكز البحثية الأحرى بمدينة زويل، وكذلك الجامعات المصرية والمعاهد البحثية الرائدة عالميًا.

 الأستاذ الدكتور صلاح عبيه

يعد عبيه من العلماء الرائدين في مجال الفوتونات، تتركز أبحاثه حول النانوفوتونات الخضراء، وبالأخص النمذجة الحوسبية الذكية للأجهزة النانوفوتونية والتي تنتج تقنيات من أجل جيل جديد أكثر تأثيرًا، توزيع واستغلال الطاقة المستدامة. حصل عبيه على كل من شهادة البكالوريوس والماجستير في هندسة الإلكترونيات والاتصالات من جامعة المنصورة، مصر، في عامي 1991 و1994 بالترتيب. كما حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة سيتي لندن، المملكة المتحدة، بإشراف مشترك مع جامعة المنصورة عام 1999.

حقق عبيه سجل من النشرات العلمية في الدوريات العلمية التابعة لأكبر المؤسسات العالمية المتخصصة، مثل، جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) وجمعية الهندسة والتكنولوجيا (IET). ألف عبيه كتاب "Computational Photonics" نشرته دار النشر العلمي الرائدة عالميًا "Wiley" في سبتمبر 2010. حصل عبيه مدينة زويل في العديد من المؤتمرات العالمية كعضو في اللجنة المنظمة وكمتحدث.

حصل عبيه، وهو عمره 36 عام، على جائزة الدولة التشجيعية، والتي تمنح لشباب الباحثين لنشرهم في دوريات علمية ذات تأثير عالي.

عن مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا

مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا مؤسسة بحثية، تعليمية، ابتكارية غير هادفة إلى الربح. تهدف مدينة زويل إلى بناء قاعدة حديثة للعلوم والتكنولوجيا، تؤثر في الإنتاجية القومية من خلال العمل جنبا إلى جنب مع الجهات الحكومية، وغير الحكومية، والمجتمعية والمدنية.

  • ندير 7 معاهد بحثية، يعمل بها 88 أستاذًا وباحثًا.
  • قمنا بجذب 23 أكاديمياً و باحثاً على المستوى العالمي.
  • قمنا بإنتاج 17 ورقة بحثية لمؤتمرات، كما قمنا بنشر 21 ورقة بحثية مُحَكّمة في دوريات علمية عالمية رفيعة المستوى.

عن مركز الفوتونات والمواد الذكية

يجري المركز بحوث على مستوى عالمي في مجال أجهزة الضوئيات النانوية، وإثراء ثقافة البحث العلمي في مصر وتقديم حلول مبتكرة للمشاكل الاجتماعية. وتتركز اهتمامات المركز البحثية على إنشاء واستخدام تقنيات جديدة للنمذجة الحاسوبية، وتحليل وتصميم وتحسين الأجهزة الضوئية الدقيقة والنانوية، مع تطبيقات متنوعة في مجال الطاقة المتجددة، الطب، نظم الاتصالات السلكية واللاسلكية، معالجة المعلومات الكمية، والتطبيقات على نظام ليزر.

في أقل من عام، قام فريق مركز الفوتونات والمواد الذكية بنشر تسعة أوراق بحثية، معظمهم في مجلات " IEEE" و" IEE"، بالإضافة إلى عرض 20 ورقة مؤتمرات بأفضل المؤتمرات الوطنية والدولية.

للمزيد من التفاصيل، يمكنكم التواصل مع رئيس قطاع الإعلام، حنان عزت على البريد الإلكتروني: press at zewailcity dot edu dot eg.

> البيان الصحفي متوفر في PDF

الصورة: أستاذ دكتور صلاح عبيه. حقوق الملكية: مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا